علمي طفلك كتم أسرار البيت نصائح

تعليم الاطفال كتم الاسرار

تعليم الاطفال كتم الاسرار

طريقة و ارشادات تعليم الاطفال كتم الاسرار

الأطفال أحد أجزاء الأسرة و المجتمع و هم يتمتعون بالبراءة و التصرف بشكل تلقائي و عفوي و طالما الطفل لم يصل الى مرحلة النضج فلا يتمتع بالقدرة على التحكم فيما لديه من معلومات و أخبار ، وبخاصة اذا لم يحصلوا على التعليم و التدريب و الإرشاد الكافي ، يتسبب في إيقاع الآباء و الأمهات في الحرج و  في ,  لذا يجب الإهتمام بتعليم الاطفال و تدريبهم على كتمان الاسرار الخاصة بالمنزل و التوجيه .اليكم ارشادات علمي طفلك كتم أسرار البيت و نصائح للنجاح.

متى يتعام الطفل الكتمان ؟
و يتم تحديد ذلك بناء على المرحلة العمرية :
1- الطفل قبل سبع سنوات :  تلك المرحلة العمرية لا يكتم الطفل مشاعره بسهولة و لا يستطيع التحكم بإخفاء المعلومات و يكون من السهل القيام بإستدراجه و إستخراج المعلومات بسهولة و بخاصة ان الطفل في تلك المرحلة يتمتع بذاكرة قوية , لكن بشكل عام فإن الطفل في تلك المرحلة يتمحور سلوكه حول ذاته و لا يهتم بغيره .
للعمل على تدريب الطفل في تلك المرحلة يجب أن يوجد بين الاب و الام و الطفل الكثير من الحب و التوافق و الإنسجام , لذا يمكن أن يبدأوا في تدريب الطفل بشكل بسيط و يمكن إستخدام القصص و الحكايات و العمل على تعليمه المفاهيم و توضيحها بشكل مبسط , كما يجب مراعاة عدم ذكر الاسرار الهامة امام الطفل .
2- بداية من عمر سبع سنوات فأعلى :  تمثل تلك المرحلة مرحلة التمييز , حيث تبدأ قدرات الطفل في الإدراك في الإزدياد و يبدأ سلوكه المتمحور حول ذاته يتقلص و يبدأ في الإهتمام بالآخرين و يبدأ في الحكم و يتعلم القدرة على كبت المشاعر , و هنا يكون من السهل تدريب الطفل على التحكم بما يعرف من معلومات .

لماذا يفشي الطفل أسرار المنزل ؟
1- تغيب القدوة و التعليم و التدريب .
2- إفتقار الطفل للعطف و الثناء و التقدير و الإهتمام مما يدفعه الى التنفيس بحكاية الأسرار لمحاولة لفت الإنتباه .
3- رغبة الطفل في الإنتقام من والديه بسبب القسوة التي يعانيها او الضغط بشدة عليه فعادة لا يقوم الطفل بإفشاء سر من يحب .
4- محاولة الآخرين إستدراج الطفل لإستخراج المعلومات 

كيف يتعلم طفلك كتم أسرار البيت؟ 

1- تعليم الطفل أن إفشاء أسرار المنزل من الأمور غير المستحبة والتي ينزعج منها الناس، وأن هناك أحاديث أخرى يمكن أن يجذب من خلالها الآخرين.

2- إشرحي ايتها الأم وانت ايها الأب لطفلكم بهدوء مدى خصوصية ما يدور في المنزل، وأن هذه الأخيرة أمور خاصّة لا يجب أن يطلع عليها حتى الأقرباء والأصدقاء. ومع مرور الوقت، سيدرك معنى ومفهوم خصوصية المنزل.

3- إبحثي وابحث عن أسباب إفشاء طفلك للأسرار، وإذا كان يفعل ذلك للحصول على الثناء والانتباه، أعطه المزيد من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به. وإذا كان السبب هو حماية للنفس، كونوا أقل قسوة معه، وكافئوه إن التزم بعدم إفشاء الأسرار الخاصة بالمنزل.

4- على الوالدين الإلتزام بعدم إفشاء أسرار الغير أمامه لأنه قد يعمد إلى ذلك من باب التقليد.

5- تجنّبي وتجنب العنف في معالجة هذه المشكلة لأنه يفاقمها، مع ضرورة وقف اللوم المستمر والنقد والأوامر.

6- غيّري أيتها الأم وانت ايها الاب طريقة الاحتجاج على تصرفه، وقوما، على سبيل المثال، بعدم الكلام معه لمدّة ساعة، مع إعلامه بذلك.

7- لا تبالغا في العقاب حتى لا يفقد العقاب قيمته، ويعتاد عليه الطفل.

8- اشعرا طفلك بأهميته في الأسرة وبأنه عنصر له قيمته واحترامه وأنه فرد مطلع على تفاصيل العائلة وما يدور بداخلها، فهذه التصرفات ستشعره بأهميته وتعزّز لديه ثقته بنفسه وتعلّمه تحمّل المسؤولية.

9- يمكن للوالدين الإستعانة بالحكايات وقصص ما قبل النوم والتطرق لحوادث وقصص مشابهة لغرس هذا المفهوم لدى الطفل.

10- إزرعا الآداب الدينية والأخلاق الحميدة لدى طفلك كالأمانة وحب الآخرين وعدم الكذب وعدم إفشاء الأسرار.

  بذلك نصل الى ختام موضوعنا المتمثل في  كيف يتعلم طفل كتم أسرار البيت ؟  ‏، نتمنى أن ينال اعجابكم و ان كان لديكم اضافات ، ردود أو استفسارات نتمنى لو تشاركونا بها من خلال الردود . 

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.