شجعي طفلك على تناول الطعام

شجعي طفلك تناول الأطعمة المفيدة

     

شجعي طفلك تناول الأطعمة المفيدة

طرق و نصائح لتشجعي طفلك تناول الأطعمة المفيدة

من بين اكبر المشاكل التي يعاني منها الاباء ، مشكلة عدم تناول الاطفال لطعامهم او تناول الطعام غير المفيد للصحة ، لذلك يقضي معظم الاباء خاصة الامهات جل وقتهم في البحث عن طريقة تمكنهم من جعل اطفالهم يتناولون الأغذية و الاطعمة الصحية ، لذلك سنعرض لكم فيما يلي موضوعنا حول طرق لتشجعي طفلك على تناول الطعام.

 

أجرت وكالة المواصفات الغذائية في بريطانيا دراسة شملت 550 طفلاً من كل أنحاء البلاد.وتبين أن 90% من الأطعمة التي يتناولها الأطفال تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر والملح.وقالت الدراسة إن معظم الوجبات الغذائية التي يتناولها الأطفال لا تفي بالمواصفات الغذائية الموصى بها.

وأضافت الدراسة أن وجبة الطفل الرئيسية لابد أن تحتوي على ثمرة فاكهة، وخضراوات، ولبن، وكمية من اللحوم أو الأسماك، بالإضافة إلى بعض الخبز أو الأرز.وأشارت إلى أن معظم الأطعمة التي يتناولها الأطفال تتكون من ساندويتش الخبز الأبيض ورقائق البطاطس والجبن، إضافة إلى الشيكولاتة والبسكويت.

وتوصلت الدراسة إلى أن نسبة الملح العالية في الطعام مصدرها الخبز الأبيض أو رقائق البطاطس، أما نسبة السكر العالية فمصدرها المشروبات الغازية والشيكولاتة والبسكويت.وأكد عضو وكالة المواصفات الغذائية روبرت ريس.. أن الأهل يواجهون تحدياً يومياً في تقديم وجبات غذائية مفيدة للأطفال، وغالباً ما يقرر الأطفال ما سيتناولونه.
وأضاف أننا يجب أن نشجع الأطفال على الإقبال على تناول الطعام المغذي واعتباره الطعام الأفضل والأكثر تناولاً.

طرق تشجيع الطفل على تناول الطعام

1- اعتمدي على جدول زمني معين، فطفلك يحتاج إلى تناول الطعام كل 3-4 ساعات، بحيث يكون عدد الوجبات 3، اثنتان منها خفيفة وواحدة دسمة، مع الحرص على الإكثار من السوائل.

2- احرصي أن تكون وجبة الغداء متوازنة، لذلك لا مانع من أن تحتوي على أحد أنواع الحبوب كالأرز والمعكرونة، ونوع واحد على الأقل من الخضار والفواكه المحفزة، وإحدى مصادر البروتين كاللحوم الخالية من الدهون و الدسم. 

3- ان الأطفال يقلدون والديهم في الكثير من الأحيان، لذلك جلوسهم معكم على نفس السفرة يومياً قد يجعلهم يتناولون أنواع الطعام المتعددة التي تتناوليها أنتِ وزوجكِ بدون أي اعتراض.

4- لا تعلقي على كمية الطعام التي يأكلها طفلك، اتركيه يتناول الكمية التي يريدها. 

5- حاولي إدخال أصناف جديدة إلى قائمة الطعام الخاصة بكِ، فالأطفال يحبون التنويع في الوجبات التي يتناولوها.

6- بين الوجبات الغذائية قدمي لطفلك أي نوع يحبه من الخضروات مثل الجزر المقطع شرائح رفيعة أو الخيار مع اللبن وغيرها.

7- إذا كان طفلك يعاني من حساسية الحليب، قدمي له حليب الصويا فهو مصدر رائع للمواد الكيميائية النباتية الصحية.

8- قدمي لطفلك الفواكه المجففة، فهي مفيدة ولذيذة في الوقت نفسه.

9- اسمحي لطفلك مشاركتك في طهي أطباق الطعام الخاصة به، حتى يتناولها بشهية أكبر.

10- استعيني بالفوشار والآيس كريم المحضرة منزلياً من الفواكه الطبيعية كنوع من التسالي لطفلك أثناء مشاهدته أفلام الكرتون. 

و تجدر الاشارة الى أن هناك خطوات ضرورية لنجاح هذه الارشادات : 
  • جربي مع الطفل بدائل الطعام الواحد بمعني إذا رفض الجبن اعطيه زبادي وهكذا.
  • عودي الطفل على آن يأكل وهو جالس وليس وهو يلعب حتي تتجنبي مشاكل الشرقة والاختناق.
  • قدمي الطعام لطفلك بشكل جذاب كأن تقدميه في طبق مقسم وضعي في كل قسم طعام مغذي ملون آو مقطع علي هيئة آشكال ظريفة مثل الكيك والبيتزا يمكن تقطعيها على هيئة آشكال يحبها الطفل حتي تجذب الطفل. ومن عمر سنتين يمكن آن تسمي الطعام للطفل بآسماء اللعب مثل حلقات الموز بالعجل وهكذا حتي يستمتع بوقت الطعام.
  • لتشجيع الطفل على الطعام يمكن آن تأتي بأحد أصحابه أو جيرانه أو أقاربه ممن تعلمين أنه يحب الطعام وتجعليه يأكل مع طفلك فهذه الطريقة تشجعه على الطعام

و هنا فيديو من برنامج العيال يوضح اهم الارشادات المجربة لتحسين و تشجيع طفلك على تناول الطعام .

https://vimeo.com/162746323

الى هنا نصل الى نهاية موضوعنا الذي كان حول تشجيع الاطفال على تناول الطعام الصحي ، اذا كان لديكم ردود أو اضافات أو اسئلة الرجاء مشاركتنا بها من خلال الردود و سنسعد بالتواصل معكم.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.