اشهر رسومات متحركه يحبها الاطفال

رسوم كارطونية يحبها الأطفال

رسوم كارطونية يحبها الأطفال

أفضل الرسومات المتحركة و افلام الكارتون التي يحبها الاطفال

ان مشاهدة الرسوم المتحركة تفيد الطفل في جوانب عديدة، أهمها أنها تنمي خيال الطفل، وتغذي قدراته ، إذ تنتقل به إلى عوالم جديدة لم تكن لتخطر له ببال، وتجعله يتسلق الجبال ويصعد الفضاء ويقتحم الأحراش ويسامر الوحوش، كما تعرفه بأساليب مبتكرة متعددة في التفكير والسلوك. و لهذا الاساس نقدم مجموعة من الرسومات الكرتونية التي يحبها أطفال الرياض .

1. سندريلا Cinderella :

تعد قصة هذه الصبية اليتيمة التي تعيش تحت رحمة زوجة الأب من أقدم القصص في التاريخ؛ حيث يعود أصلها للقرن السادس قبل الميلاد على يد الكاتب أيسوب والمشهور بكتابة القصص الخيالية. وظهرت قصة مماثلة لها في الصين عام 860م تحت اسم “ين تزان”، وقام على تطويرها الكاتب الفرنسي شارل بيرو. تدور أحداث القصة عن صبية يتيمة تهبها الجنيّة ملابس وعربة تجرها الخيول لتشارك الأمير حفلته الراقصة، فتفقد أثناء سيرها السريع عند خروجها من القصر فردة حذائها، فيبحث الأمير عن صاحبة الحذاء في كل المدينة عازمًا على الزواج منها، فيجدها في بيت زوجة أبيها التي تعاملها بقسوة في غياب الأب، لتنتهي القصة بزواج سندريلا من الأمير. 

وتهدف القصة لزرع بذور الأمل بالمستقبل مهما كانت الحياة قاسية ومليئة بالعذاب، وتناولت شركة “والت ديزني” هذه القصة في العديد من الانتاجات.

2. دون كيشوت Don Quixote :

رواية للأديب الاسباني ميغيل ثيربانتس سابيدرا نشرها تحت عنوان ” دون كيخوتي دي لا مانتشا”. هذه الرواية التي اعتبرها الكثيرون من أعظم ما كُتب في التاريخ، استطاعت بكل سهولة أن تنفذ لعالم الطفل عبر مسلسل كرتوني اسباني تم انتاجه عام 1979، وتمت دبلجته في الأردن بعد عام من اذاعته وبدأ عرضه بداية الثمانينات تحكي الرواية عن رجل يفقد عقله لشدة تعلّقه بقصص الفرسان فيخرج من بيته بترسه المهترئ وحصانه الهزيل مصطحباً جاره سانشو بانزا، ليكون رفيقه في رحلته للقضاء على الأشرار التي يقاتل خلالها طواحين الهواء معتقداً أنها غيلان عملاقة.

هذه الشخصية الإنسانية العليا التي تنتصب للدفاع عن المظلوم ونجدة النساء وكل من يحتاج للمساعدة وإحياء روح الفرسان هي ما يهم زرعه في روح الأبناء.

3. توم سوير Tom Sawyer :

صبي مليء بالنشاط والحركة يعيد فيه الكاتب مارك توين كتابة أجزاء من حياته على ضفاف نهر الميسيسيبي في فترة الطفولة، القصة مليئة وزاخرة بالمغامرات التي يتعرض لها توم وصديقه هاك في ذلك المكان المحافظ، كتبت الرواية عام 1876 بعنوان ” مغامرات توم سوير” وكتب منها جزء آخر بعنوان “مغامرات هاكيلبيري فين” 1884. 

تم انتاجه تلفزيونياً في اليابان من إخراج هيروش سيتو. كان البث الأول لمسلسل في عام 1980، العمل وإن كان لا يقدم عظيم الفائدة للأطفال إلا انه يعرض لهم مشاهد ممتعة تحتوي على الكثير من التصرفات الحميدة التي يجب تعزيزها داخل الأطفال. 

4. جزيرة الكنز Treasure Island :

هو مسلسل من إنتاج شركة طوكيو موفي شينشاأصدر عام 1978، المسلسل مأخوذ عن رواية جزيرة الكنز للكاتب الاسكتلندي روبرت لويس ستيفنسون وهي رواية مغامرات تروي قصة “قراصنة وذهب مدفون”. وقد نشرت الرواية في كتاب أول مرة عام 1883، غير أنها كانت تنشر في الأصل على هيئة حلقات في مجلة الأطفال الفتيان الصغار Young Folks خلال أعوام 1880 و1881و1882 تحت عنوان جزيرة الكنز أو تمرد الهيسبانيولا والاسم المستعاركابتن جورج نورث. 

دُبلجت الحلقات للغة العربية تحت عنوان جزيرة الكنز من قبل “مؤسسة التلفزيون اللبناني” في أول الثمانينات.

5. بينوكيو Pinocchio :

كتب هذه القصة الروائي الإيطالي كارلو دولوديسنة 1880، وتحولت لعشرات الأفلام، منها ما أنتجته ديزنيبالرسوم المتحركة في عام 1940، والتلفزيون الإيطالي في خمس حلقات وذلك في عام 1972م. وتتحدث هذه الرواية عن طفل مصنوع من الخشب وله أنف طويل يطول أنفه أكثر كلما كذب. 

اشتهرت من القصة شخصية كرتونية لها أنف طويل اسمه بينوكيو وهي من أجمل القصص للأطفال التي تعزز لديهم صفة الصدق وتبعدهم عن الكذب. أخبروا أبناءكم أن يتحسسوا أنوفهم كلما كذبوا!

6. عائلة روبنسون السويسرية :

هذه الرواية السويسرية من تأليف الكاتب جوهان رودولف ويس والرواية تحاكي رواية روبنسون كروزو للكاتب البريطاني دانييل ديفو تتحدث الرواية عن عائلة الدكتور روبنسون الذي يتوجه لأستراليا ليعمل هناك مع عائلته وفي طريقه في البحر  يتحطم مركبهم على شاطئ جزيرة معزولة تعيش فيها هذه العائلة سنوات مليئة بالأحداث والمفاجآت. 

تم عرض هذه الرواية كمسلسل كرتوني عام 1981 تحت اسم” The Swiss Family Robinson: Flone of the Mysterious Island” وتم دبلجته في تلفزيون الكويت باسم ” فلونة”، يُساعد هذا المسلسل على التدليل على أهمية العائلة المترابطة وكيف من الممكن لهم تجاوز كل الصعاب بتعاونهم وتفاهمهم.

 7.أبطال التايتنز انطلقوا! :

الجميع يحب الأبطال الخارقين سواء في الأفلام أو البرامج التليفزيونية أو حتى الرسوم المتحركة، و”أبطال التايتنز انطلقوا!” هو مسلسل كرتوني له شعبية كبيرة، يحكي عن مجموعة من الأبطال الخارقين في سن المراهقة يستغلون قدراتهم الخارقة لإنقاذ العالم.

8.ليغو نينجاغو: أبطال السبينجيتسو​ :

مسلسل ليغو نينجاغو: أبطال السبينجيتسو هو مسلسل تلفزيوني للرسوم المتحركة تدور أحداثه في إطار أكشن كوميدي عائلي، حيث تدور أحداثه حول مغامرات ستة من النينجا يستخدمون مهاراتهم وقدراتهم لمحاربة الأشرار، والمسلسل مقتبس من سلسلة لعب ليغو التي كانت دمية أساسية في صناديق الأطفال لسنوات.

9.فارس وفادي​:

سلسلة الرسوم المتحركة فارس وفادي من ديزني لا تزال واحدة من المسلسلات الأكثر شعبية اليوم، فالأطفال يحبون مشاهدة هذان الأخوان وهم يخترعون أشياء جديدة وأثناء تغلبهم على أختهم بالحيلة والذكاء.

10.سبونج بوب سكوير بانتس:

عُرض لأول مرة في عام 1999، شعبية هذا الكرتون ارتفعت بسرعة وأصبح واحد من الرسوم الأكثر شعبية بين الأطفال. هذا المسلسل يحكي عن الشخصية الرئيسية سبونج بوب وحياته في مدينة تحت الماء هو وأصدقائه.

11.عالم غامبول المدهش :

دخل عالم غامبول المدهش حياتنا عام 2011، وهو مسلسل كرتوني تدور أحداثه في إطار خيالي. الشخصية الرئيسية غامبول هو شخص أحمق يريد أن يُري الناس أنه ذكي؛ لكنه يقع هو وشقيقه في الكثير في المشاكل التي ينجو منها بمساعدة أهله. وقد حاز هذا المسلسل على إعجاب الكثير من الأطفال، مما جعله واحد من أفضل مسلسلات الرسوم المتحركة في العالم.

لعل من أصعب الأمور في هذه الحياة هي إنشاء الجيل الجديد وتربية الأبناء لما ينطوي على ذلك من خطورة ،بحيث نحاول زرع القيم الجيدة في أبنائنا دون التأثير عليهم بالقوة ونحن في عصر يعتمد كثيراً على التلفاز يجب أن نلجأ لمثل هذه الأعمال التي وإن كانت تعزز القيم النبيلة في نفوس الأبناء فإنها أيضاً تُدخلهم إلى عالم القراءة بطريقة محببة وسهلة.​

     بذلك نصل الى ختام موضوعنا  ، نتمنى أن ينال اعجابكم و ان كان لديكم اضافات ، ردود أو استفسارات نتمنى لو تشاركونا بها من خلال الردود . 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.