أشهر الألعاب الشعبية للأطفال في الامارات

الأعاب_الشعبية_في_الامارات

الأعاب_الشعبية_في_الامارات

الألعاب الشعبية في الامارات تراث عريق و أصالة في التاريخ

 

 

التراث الثقافي و الحضاري لكل شعب يعتبر هوية تاريخية للأمة عبر العصور ، و من هذا الموروث الألعاب الشعبية ، التي لا يزال كثير منها منتضر خاصة في الأوساط المدرسية و بين الأطفال ، و  رغم اختلاف الوسائل المستعملة فيها الى أنها تبقى القاسم المشترك بين كل الأطفال عبر التراب الوطني.

و فيما يلي سنعرض أهم و ابرز عشرة (10) ألعاب شعبية مازالت منتشرة في الامارات العربية و لها صيت كبير بين الأطفال و تلاميذ المدارس حتى يومنا هذا : 

 

أشهر عشرة (10) ألعاب شعبية في الامارات للأطفال: 

 

1- الغميضة أو الغمة : 

تمارس هذه اللعبة عن طريق عصب عيني أحد الأطفال بقطعة قماش ، ليقوم لاحقا بالجري وراء بقية الأطفال المشاركين في اللعبة للامساك بأحدهم ، و يقوم المشاركون باصدار أصوات تربك حركة المعصوب ، وإن استطاع النجاح في الامساك بأحدهم يحل محله في اللعبة.

الهدف من اللعبة :

 

تطوير القدرة الحسية و الذهنية للطفل ليعتمد على حاسة السمع من اجل الادراك و معرفة الاماكن من خلال الاصوات.

 

2- المريحان : 

تعرف بالفصحى بلعبة "المراجيح" ، و فيها كان يتم ربط حبال متينة في جذوع الأشجار المتقاربة، بحيث يمكن الجلوس عليها و التملاجح ، بعد وضع حشايا من القماش عليها. و تتضمن ممارسة هذه اللعبة أناشيد مستوحاة من التراث الشعري المحلي.

 

الهدف من اللعبة :

 

تعليم الأطفال فن التعاون و التداول على الارجوحة و لعب الادوار و كذا حثهم على حفظ الشعر.

 

3- الدسيس : 

لعبة جماعية تشبه الى حد كبير لعبة "الغميضة" حيث يتولى فيها أحد الأطفال عملية البحث عن زملائه المشاركين، و في حال الامساك بأحدهم يضع يده على رأس الطفل الذي يخرج خاسرا من اللعبة.

 

الهدف من اللعبة :

 

تعليم الطفل كيفية البحث في اماكن استراتيجية باستعمال العقل و التفكير.

 

4- خبز رقاق : 

 

لعبة جماعية تعتمد على اللياقة البدنية العالية، خاصة الأولاد ، و كانت تلعب بالأحياء و أمام المنازل أو داخل أحواش المنازل ، و تحتاج هذه اللعبة الى ارض واسعة ، و يطول وقت هذه اللعبة بعا لعدد اللاعبين ، و سميت كذلك نسبة الى خبز رقاق، و فيها تقف مجموعة من اللاعبين منحني الظهر و متباعدين عن بعضهم البعض، و يقوم أحد اللاعبين بالقفز على ظهورهم و فيها يتم ترديد عبارة "خبز رقاق … هنتين … ابيزا " و البيزة نوع من انواع العملات القديمة المستخدمة، و كلمة "هنتين" بالعامية تعني اثنين.

 

الهدف من اللعبة :

 

تعليم الطفل قوة الصبر و رفع القدرة البدنية و اللياقة.

 

5- أم العيال : 

 

لعبة جماعية تقوم على فكرة دور الأم في حماية أطفالها ، و من أبرز مقاطع النشيد الخاص بها " أنا الذيب باكلكم" و هو المقطع الخاص بالطفل الذي يؤدي دور الذيب ، و ترد عليه الأم بدورها " و انا الأم بحميكم"

 

 

الهدف من اللعبة :

 

التعريف بأهمية الام في حماية أطفالها ورعاية الاسرة و تعليم الطفل مدى خطورة المجتمع.

 

 

6- الكرابي : 

 

و هي من الالعاب الصيفية المحببة لدى الاطفال ، و فيها يقفز اللاعب على رجل واحدة، بعد أن يرفع يده الاخرى.

 

 

الهدف من اللعبة :

 

زيادة القوة البدنية و رفع مهارة التوازن و التركيز لدى الطفل.

 

7- المسطاع : 

 

تستخدم في هذه اللعبة عصا و قطعة خشب صغيرة ،و كل لاعب ياتي دوره عليه أن يضرب بالعصا باعلى قدرة قدرة لديه القطعة الخشبية الى مكان بعيد حتى لا يلحق بها الفرق الثاني ، و يتم قياس المسافة التي حققها اللاعب.و تعد اللعبة ذات طابع حماسي و تحتاج الى قوة  و لياقة بدنية.

 

الهدف من اللعبة :

 

زيادة الحماس و تحفيز الطفل على زيادة الجهد التنافسي مما يؤدي الى رفع القدرة البدنية.

 

8- التيلة : 

 

هي عبارة عن قطعة زجاجية كروية الشكل ، تتم ممارستها بطرق مختلفة، بهدف الحصول على أكبر عدد من التيل ، و هي جمع تيلة. وهي من بين أهم الالعاب المفظلة لدى الأطفال.

 

الهدف من اللعبة :

 

تنمية روح المنافسة و تقبل الربح و الخسارة لدى الاطفال.

 

9- سس سس سيه 

 

تلعب بحيث يتقابل طفلان و و يلعبان عن طريق استخدام ايديهما ، و يتبادلان ملامستهما بحركات بسيطة، و يردد خلال ذلك اهزوجة خاصة.

 

الهدف من اللعبة :

 

توسيع روح التواصل بين الاطفال.

 

10- خوصة بوصة : 

 

لعبة جماعية للجنسين، يقوم فيها الفريق الذي يجلس على الارض على شكل دائرة من يتولى عملية عد الاصابع و ترديد اهزوجة خاصة تحمل عنوان اللعبة ، و اللاعبة التي ينتهي عندا العد تخرج من اللعبة و اخر لاعبة تبقى هي التي تتولى عملية العد في ممارسة اللعبة الثانية .و قد تلعب هذه اللعبة باسلوب اخر.

 

الهدف من اللعبة :

 

تعليم الطفل طريقة الايمان بالقدر و التعاقب على الادوار.

       نستخلص ان الالعاب الشعبية لديها تاثير كبير في تنمية الفكر الحضاري لدى الاطفال ، خاصة في الاوساط الدراسية مما يرفع من قيم التواصل و التفاعل الجماعي لديهم ، فهي تخلق روح المنافسة الشريفة و الروح الرياضية لديهم.

لتحميل مطوية جاهزة عن اشهر الالعاب الشعبية في المارات مع الصور الرجاء الضغط على الرابط التالي : (مطوية اشهر الاعاب الشعبية في الامارات للاطفال).

مطوية_الالعاب_الشعبية

مطوية اشهر الالعاب الشعبية في الامارات العربية للاطفال و التلاميذ المدارس

الى هنا نصل الى ختام هذا الموضوع الذي كان حول الالعاب الشعبية للاطفال في الامارات و نتمنى أن ينال اعجابكم و اذا كان لديكم اضافات او استفسارات أو طلبات نتمنى أن تشاركونا بها من خلال الردود و سنسعد بالتواصل معكم ان شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.